أخلاقيات المهنة و أخصائي المعلومات :
· التعريف
باخلاقيات مهنة المكتبات و المعلومات :
يمكن القول أن اداب و اخلاقيات المهنة المكتبية هي
مجموعة القواعد و الأصول المتعارف عليها عند العاملين بالمهنة المكتبية ، و التي
تستلزم من المكتبي سلوكا معينا قائم على الالتزام الذاتي بحيث تكون مراعاتها
محافظة على المهنة و شرفها ، والاخلال بها ، فالمكتبي ملزم بتقديم اعلى مستوى من
الخدمة لجميع مستخدمي المكتبة ، من خلال
اعداد مجموعات مناسبة و منظمة بطريقة مفيدة و التوزيع العادل المتساوي
للمعلومات و توفير سياسات للخدمة المتوازنة ، و الاستجابة لاحتياجات المستفيدين
بأسلوب ماهر و دقيق و مع التحلي بالنزاهة و الابتعاد عن التحيز .
·
المبادئ العامة لاخلاقيات المهنة في المكتبات و
المعلومات :
-
الحرص على الصالح العام في كل المسائل المهنية ، شاملا
احترام الاختلاف و التنوع داخل المجتمع ، و الدعوة الى تكافئ الفرص بين المستفيدين
و مراعاة حقوق الانسان لذا يجب على المكتبي تجنب كل شكل من اشكال التمييز بين
القراء و المستفيدين بغض النظر عن اجناسهم او الوانهم او مرتباتهم الإدارية او
الاجتماعية ، فلا يميز فلان عن اخر بحكم ميولاته او مبادئه او ديانته التي يتوافق
معها و بالتالي يصبح العمل ذا مصالح شخصية ضيقة .
-
الاهتمام بالسمعة الطيبة ل مهنة المكتبات و المعلومات و
هنا يجب على المكتبي ان يعمل على ما من شانه ان يرفع من قيمة المهنة و يعلي شانها
و يعتبر ان الاختصاص لا يمكن ان يغار عليه و على مكانته اكثر من اهله .
-
التعهد بالدفاع عن المهنة و تقدمها من خلال اتاحة الوصول
الى المعلومات و تقديم الأفكار و الاعمال المبدعة بحيث يكون العمل الجاد افضل
طريقة للمكتبي للدفاع عن مهنته ، و ذلك بتلميع صورتها بالابحاث الجادة و الاجتهاد
المستمر في سبيل رفع رايتها و يكون هذا لزاما عليه و من باب اخلاقيات المهنة .
-
تقديم افضل خدمة ممكنة في ظل المكانات المتاحة ، و هنا
يجب على المكتبي ان يستغل الإمكانات المتاحة له و يجتهد لتوفير غيرها حتى يقدم
للقارئ و المستفدين عامة افضل الاعمال و ارقاها بما يعكس صورة المكتبة التي يشرف
عليها ن ذلك بالامكانيات التكنولوجية اليوم تفر لمكتبي من الظروف ما يجعله يغزو
العالم بأسرع لتوفير مختلف أنواع المعلومات المطلوبة ن ولا يجب ان يقتصر عمله على
الرصيد الوثائقي الذي يتضمنه المبنى .
No comments:
Post a Comment